إعلانات

خطوات للنجاح في مقابلة عمل

Interview Tips That Will Help You Get the Job

0 171

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

خطوات للنجاح في مقابلة عمل

مقابلة عمل

مقابلات العمل دائما ما تكون هي ما يحدد إن كنت ستأخذ الوظيفة أم لا، فبعد نجاحك في الاختبارات الكتابية يأتي وقت المقابلة حيث تقابل أشخاص متخصصين في هذه المقابلات، ويوم بعد يوم تغذو هذه المقابلات أصعب.

ورغم عملك للعديد من مقابلات العمل يبقى لكل مقابلة خصوصيتها. فأنت في ككل مقابلة تلتقي بأشخاص جدد وتتغير طريقة تقديمهم للأسئلة، ومع كل مقابلة يجب أن تقدم نفسك جيدا وتتكلم ببراعة عن مهاراتك والديبلومات التي تمتلكها، إضافة للتدريبات التي قمت بها.

ويجب أن تقوم بتقديم كل  ما يمكنك القيام به وتوضح لهم أن الشخص المناسب للمنصب المطلوب. لكن لا تقم أبدا بالخوض في أشياء لا تعرفها أو مهارات لا تمتلكها، فاللجنة تسألك أسئلة عن ما كنت تكلمهم عنه. وفي خضم المقابلة يجب دائما أن تبقى مركزا ومتفائلا، لا يجب أن يظهر القلق عن محياك، وإن سألت عن شيء لا تعرفه أجب بأنك لا تعرف، لا تحاول أن تختلق أجوبة لأنهم سيكتشفون ذلك.

 

هكذا يمكنك أن تجعل من مقابلة العمل شيء عادي لا تجعلك قلق أيام قبلها!

خذ بعض الوقت قبل المقابلة من أجل التدرب والاستعداد، وستغذو المقابلة شيء عادي وسهل.

ما تحتاجه من أجل مقابلة سهلة أن تحافظ على هدوئك، أن تكون واثقا من نفسك، والحفاظ على إيجابيتك، بالإضافة إلى إعطاء أمثلة عن مهاراتك، ما يمكنك فعله وما القيمة التي ستضيفها للشركة أو للعمل الذي ستقوم به وكيف أنك ستكون الشخص المناسب في المكان المناسب.

لا تنسى تطوير مهارات التواصل، كي تتكلم بصوت واضح وهادئ لا يشوبه قلق ولا خوف موضحا ما تمتلكه من مهارات. لا تنسى أن ترتب تقديمك لنفسك ومهاراتك، لا تقم أبدا بالمرور من موضوع لآخر ثم العودة مرة أخرى للأول، لا تمر حتى تنهي الموضوع الأول.

إن إعدادك للمقابلة جيدا قبل الذهاب إليها سيساعدك حتما في حصولك على العمل، ويجدك رب العمل الشخص المناسب للعمل.

7 خطوات من أجل النجاح في مقابلة العمل

هنا نقدم لكم بعض الخطوات التي ستساعدك في تجهيز نفسك والإعداد للنجاح في المقابلة حتما. فالتجهيز القبلي للمقابلة يساعد في تخفيض التوتر والقلق في مقابلة العمل، وكلما أعددت أكثر كلما كنت مرتاحا أكثر وقادرا على إجابة كل الأسئلة التي ستطرح عليك، مما سيساعدك على الحفاظ على ثقتك بنفسك وهدوئك.

1- الممارسة والإعداد 

 

الإعداد الجيد يساعد على حفاظك على تركيزك وسلاسة أجوبتك. لذلك لا تنسى أن تعد أجوبة للأسئلة التي يطرحها أغلب أرباب العمل والتي تطرح دائما في المقابلات، رتب كيفية تقديم نفسك، تكلم عن دراستك وعن كل مهاراتك بالترتيب ولا تنسى التدريبات التي قمت بها. خطط للمقابلة وقدم نفسك أمام المرآة أو قم بعمل تجربة مع أحد أصدقائك حيث يكون هو رب العمل. ابحث عن أجوبة لكل الأسئلة التي قد تطرح عليك. أسهل طريقة لمعرفة هذه الأسئلة هي معرفة المنصب والمهارات التي يحتاجها، اقرأ احتياجاتهم جيدا وطابقها مع ما لديك. اعط أمثلة عن ما يمكنك القيام به.

2- قم بعمل أبحاثك عن الشركة 

قم بعمل أبحاث عن الشركة التي تريد العمل لديها، وعن مجال عملها، فأغلب المقابلين يسألون السؤال المعروف ’’ ماذا الذي تعرفه على شركتنا.’’ حاول دائما أن تربط في أجوبتك بين ما تعرفه عن الشركة وبين مهاراتك وما يمكنك تقديمه لهم من إضافات. حاول أن تعرف اسم الشخص الذي يقوم بعمل المقابلة معك واستعمله في المقابلة. إن لم تكن تعرف اسمه حاول أن تفعل. حاول أن تجعله يرتاح لك، حاول التواصل معه (أو معهم إن كان أكثر من شخص) وأن تجعله يحبك، فالمقابلين غالبا ما يقومون بالبحث عن أشخاص يحبونهم ويقبلونهم في العمل.

3- جهز نفسك قبل المقابلة

جهز نفسك قبل المقابلة لا تنتظر حتى آخر لحظة، جهز ملابسك الليلة قبل مقابلة العمل. قم بعمل نسخ أكثر من سيرتك الذاتية، ولا تنسى أن تأخذ معك قلم ومفكرة. جهز الزي الذي ستذهب به كي لا تقلق أو تتأخر في البحث وقد تجد أن زيك المفضل مفقود! يجب أن يكون يومك دون قلق منذ اسيقاظك لذلك جهز كل شيء ليلا. تأكد أن الزي مناسب لنوع الشركة أو العمل وأنه مرتب، لا تنسى أخذ نسخ إضافية من سيرتك الذاتية ولا تنسى المفكرةوالقلم لأخذ بعض النقاط وتسجيلها إضافة لكتابة الأسئلة التي تود طرحها على المقابلين.

 4- كن في الوقت (هذا يعني قبل الوقت)

كن في مكان المقابلة في الوقت، هذا يعني 5-10 دقائق على الأقل قبل الوقت. إذا كان بإمكانك أن تذهب لمكان المقابلة قبل يومها كي تعرف المكان وأين يجب أن تذهب والوقت الذي ستحتاجه من أجل الوصول إلى هناك. وخذ بعض الوقت من أجل ترتيب ملابسك وانظر لنفسك في المرآة وتحقق إن كان كل شيء جيد.

5- حاول أن تبقى هادئ

خلال مدة المقابلة حاول أن تبقى تسترخي وتبقى هادئا كل تلك المدة. تذكر أن لغة الجسد تقول الكثير عنك حين تجيب عن الأسئلة، فالمقابلين لا يكتفون بأجوبتك لكنهم يحاولون معرفت إن كان ما تقوله صحيح أو خطأ، إن كنت تختلق تلك الأجوبة كل هذا من خلال تحرك عينيك، حركة يديك والعديد من الأشياء التي يلاحظونها. لذلك حاول ألا يظهر عليك القلق، لا تشبك يديك، وحاول أن تنظر للمقابلين في أعينهم بينما تقوم بالإجابة. التحضير الجيد قبل المقابلة يساعدك في الحفاظ على الثقة في النفس. خذ بعض الوقت لترتيب أفكارك. استمع جيدا للسؤال، لا تحاول أن تجيب بسرعة. أجب بهدوء وبثقة كالمة في نفسك.

6- أظهر كل  ما لديك

كما قلنا سابقا حاول دائما أن تجمع بين مهاراتك وما تحتاجه الشركة في أجوبتك. حين تتكلم عن مهاراتك ومهنتك السابقة أو تدريباتك حاول أن توضح كيف أنها ستساعدك حتما في الدفع بعملك والشركة إلى الأمام، وتكلم أيضا عن كيف أنك تريد التطوير من نفسك وكيف ترى نفسك مستقبلا، أظهر أنك تريد أن تطور من نفسك ومن الشركة أيضا. حاول أن تعطي أمثلة لكيف يمكنك لمهاراتك أن تساعد الشركة في التقدم ’’ مثلا إن كنت تقدم كمدرس في إحدى المدارس أوضح كيف أن عملك في أعمال تطوعية مع بعض الجمعيات ساعدك في التواصل أكثر مع الأطفال وأنك تفهمهم جيدا وتعرف احتياجاتهم.’’ طابق بين ما لديك من مهارات وما يحتاجونه.

7- تابع المقابلين

عند انتهاء المقابلة اشكر المقابلين، كلمهم عن اهتمامك بهذا العمل، أيضا إن تذكرت شيء لم تقله من قبل قله الآن. ولا تنسى أن تسألهم أسئلة أيضا، عن الشركة وعن العمل فيها.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

قد يعجبك ايضا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More